أبها 24 جمادى الآخرة 1443 هـ الموافق 27 يناير 2022 م واس
وقعت جامعة الملك خالد مساء اليوم اتفاقية تعاون مع نظيرتها جامعة الملك عبدالعزيز ممثلة في معهد الأمير خالد الفيصل للإعتدال في مقرها بجدة، وذلك لتحقيق تعاون مثمر بين الجامعة والمعهد لتقديم برنامج تدريبي متقدم لعدد 60 مستفيدا حول تأصيل منهج الاعتدال وتعزيز الأمن الفكري، من خلال مقررات ومحاور أساسية حيوية ومعاصرة تكفل الانتساب الحضاري للإنسان السعودي إلى القيم الكونية والثقافة الإنسانية.
فيما مثل طرفا توقيع الإتفاقية من جامعة الملك خالد معالي رئيسها الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، وومن جانب المعهد معالي الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن عبيد اليوبي .
وأكد المشرف العام على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك خالد الدكتور مسفر الوادعي منسق البرنامج حرص الجامعة على أن تشمل مقررات البرنامج ركائز الوعي الفكري والصورة الذهنية للهوية السعودية القائمة على قيم المواطنة والانتماء والولاء وأسس الاتصال الحضاري.
كما يتناول البرنامج التيارات الفكرية والسياسية المعاصرة بالإضافة إلى أنماط التفكير ومخاطر الاضطراب الفكري والتطرف والإرهاب وكيفية التعامل معها من خلال مهارات التفكير الناقد والحوار البنّاء والاستدلالات المعرفية التي من شأنها أن تعزز ثقافة الحوار وأدب الاختلاف وتحقق النهضة المعرفية والتنمية الفكرية المستدامة للمجتمعات.
فيما يهدف إلى تحقيق ممكنات رؤية المملكة 2030 لإرساء أسس التواصل الثقافي والحضاري والإنساني لدى المستفيد، وترسيخ مفاهيم الأمن الفكري، فضلاً عن تطبيق استراتيجيات الذكاء الثقافي للتعامل مع الفرص والتحديات الفكرية في ظل ممارسات الإعلام الجديد، و يتضمن تطبيقات عملية مختلفة لمقررات البرنامج، وحلقات نقاش لمواضيع مختلفة من محاور المقررات التدريبية، وأمثلة واقعية من الحياة العملية وكيفية التعامل معها (التحليل والحلول).

اترك تعليقاً