الرياض 18 شوال 1442 هـ الموافق 30 مايو 2021 م واس
عقدت وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع جامعة الملك فيصل أول دورة من برامجها التدريبية حول “بناء وتقوية القدرات الفنية للعاملين بوزارة البيئة والمياه والزراعة في مجال الحجر الصحي النباتي” ، خلال الفترة من 11 شوال 1442 هـ حتى 15 شوال 1442هـ، بحضور (50) متدرباً.
افتتح الدورة عميد كلية العلوم الزراعية والأغذية بجامعة الملك فيصل الدكتور أحمد بن سعود السقوفي الذي بين في كلمته أنه منذ تشكيل لجنة الشراكة مع الوزارة للسنة الدولية لصحة النباتية تقوم بإدراج البرامج والخطط لرفع مستوى المهندسين الزراعيين في مختلف المجالات.
من جانبه أوضح مدير عام الإدارة العامة للمحاجر بوزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور سند بن سالم الحربي، أهمية استمرار عملية التدريب والتطوير لمنسوبي المحاجر الزراعية من خلال المؤسسات التعليمة مثل جامعة الملك فيصل بالأحساء، مؤكداً أهمية دور المحاجر الحيوانية والنباتي في الحد من دخول الآفات النباتية إلى المملكة بهدف المحافظة على الصحة النباتية وحماية الثروة النباتية في المملكة من مخاطر الآفات النباتية.
بدوره بين رئيس برنامج وقاية النبات بجامعة الملك فيصل الدكتور خالد بن عبدالله أن الدورة ركزت على دور الحجر الصحي النباتي كونه من العوامل الأساسية لمنع دخول أي آفة حشرية أو مرضية نباتية حجرية مع الواردات من المنتجات الزراعية.
وأكد رئيس لجنة السنة الدولية للصحة النباتية مدير إدارة الصحة النباتية بوزارة البيئة والمياه والزراعة أن البرامج التدريبية ستستمر حتى نهاية شهر ربيع أول 1443هـ، بهدف مشاركة أفضل الممارسات والخبرات بين الطرفين، إضافة إلى بناء علاقة تبادل معرفي تقوم على أسس الاستفادة من الإمكانات والارتقاء بمستوى المتدربين لتحقيق الأهداف التنموية وحسب الرؤى والاستراتيجيات والخطط الوطنية، ووفقاً للأنظمة والتنظيمات المعمول بها.
واشتملت الدورة على عدد من المحاور أهمها: اتفاقية وقاية النبات الدولية (IPPC)ومسؤوليات المنظمات الإقليمية والوطنية لوقاية النباتات، المعايير الدولية لتدابير الصحة النباتية (ISPMs)، التعريف بأهم الآفات والأمراض الحجرية والمدرجة على القائمة في المملكة ، آليه التحقق من المنتجات النباتية والنباتات المستوردة في منافذ الدخول، العلاقة بين منظمة التجارة العالمية والاتفاقية الدولية لوقاية النباتات.
يذكر أن الدورة تأتي ضمن الأنشطة المرتبطة بالسنة الدولية للصحة النباتية من خلال اتفاقية شراكة بين وزارة البيئة والمياه والزراعة مع جامعة الملك فيصل على تنفيذ (7) برامج تدريبية متنوعة في مجال الصحة النباتية ووقاية النباتات تستهدف العاملين في مجال الوقاية من الآفات النباتية ومكافحتها بالوزارة.

اترك تعليقاً