عنيزة 04 شعبان 1442 هـ الموافق 17 مارس 2021 م واس
عقدت إدارة تعليم عنيزة أمس, الجلسة الثانية للملتقى العلمي التعليمي الأول، بمناسبة مرور عام على تحول العملية التعليمية لنظام الدراسة – عن بعد – لطلاب وطالبات التعليم في المملكة بسبب جائحة كورونا، بمشاركة 8 متحدثين، أدارها رئيس الإشراف التربوي أحمد العبيسي، ورئيسة الإشراف التربوي لولوة العبد العالي.
ويهدف الملتقى، الذي يستمر على مدى يومين، لإبراز الجهود المبذولة وقصص النجاح في الميدان التربوي في ظل ظروف التعليم – عن بعد -، خلال هذا العام الذي حققت خلاله المملكة نجاحًا كبيرًا في هذا.
وتحدث في الجلسة الثانية قائد متوسطة القادسية فهد المطوع، عن القيادة الإلكترونية التي تعنى بإيجاد بيئة تفاعلية وتنافسية لتحقيق هدف التعلم – عن بعد – وزيادة التفاعل بين المعلمين والطلاب وتنويع مصادر المعلومة للطلاب.
بدورها أشارت قائدة المتوسطة التاسعة إيمان الفلاي، عن مساعدة الطالبات في منصة مدرستي، وتقديم المساعدة والعون من خلال تكوين فريق دعم وتدريبه باستمرار على مستجدات التعلم – عن بعد -.
وألقى المعلم سلطان السحيم، ورقة حول استراتيجية المعلم الصغير، وعن ممارسة تقوم على العمل باستراتيجية المعلم الصغير والطالب القائد بالدروس الافتراضية، حيث يكون هناك طالب قائد للجلسة يسمح للطلاب بالدخول وينظم مداخلاتهم ونقاشاتهم داخل الدرس الافتراضي.
فيما شاركت المعلمة في الثانوية الثالثة مشاعل السويل، بورقة بعنوان “شعلة” تناولت خلالها ممارسة تعتمد على التسجيل المسبق للدروس بصوت المعلمة باستخدام أحد البرامج وعرضها على الطالبات أثناء الدرس متزامناً مع وجود المعلمة ومتابعتها لتفاعل الطالبات، ومن ثم جعل التسجيل متاحًا للطالبات للرجوع إليه وقت الحاجة.
وقدم سلطان المطيري، المعلم في متوسطة عمرو بن العاص ورقة بعنوان “التعلم باللعب”، حيث تحدث عن ممارسة يتم فيها اعتماد تحويل الحصة إلى مؤشرات أداء تخلق التنافسية .
فيما طرقت سلمى العتيبي، المعلمة في الثانوية الثانية، من خلال ورقة العمل “محاكاة الفصول الواقعية بنمذجة 3d أثناء التعليم عن بعد”، عن ممارسة تقوم على شرح الدروس عن طريق إرسال رابط Thinglink على التشات للطالبات وتضمين الأهداف والنص القرائي والكتابي والأسئلة الصفية بصورة 3d.
وبين علي صالح الزنيدي، المعلم في ابتدائية عمر بن عبد العزيز، بورقته عن مسابقة النجوم، التي تهدف لجذب وتشويق الطلاب وإيجاد روح التنافس والإبداع بينهم، ومعالجة ظاهرة الغياب لدى الطلاب وعدم التفاعل مع منصة مدرستي والتعلم – عن بعد -.

اترك تعليقاً